مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 4/06/2022 08:46:00 م
أشهر الأكاذيب في مجال التطوير الذاتي والتنمية - الجزء الأول -تصميم وفاء المؤذن
أشهر الأكاذيب في مجال التطوير الذاتي والتنمية - الجزء الأول 
تصميم وفاء المؤذن
سنتحدث في هذا المقال عن مجموعة من |الأكاذيب| التي تعتبر خاطئة في حياتك، عن مجموعة من |الأفكار الخاطئة| والتي إذا كانت موجودة في عقلك ستسبب لك الكثير من المشاكل وتمنعك من التطور والتقدم في أي جانب من جوانب حياتك.

 ما هي الانحيازات المعرفية والفكرية

إن عقلك يعطيك بعض الأفكار فيها بعض |الانحياز| كي تبقى في محلك ثابت لا تتحرك، وكي لا تطور من نفسك ويبقى يدفعك للكسل وللامتناع عن التطور.

ما هي أشهر الأكاذيب في مجال التطوير الذاتي

- المال ليس كل شيء: 

من أشهر الأكاذيب المنتشرة بين الناس هي أن المال ليس كل شيء والمال لا يشتري السعادة، لأن المال يحل الكثير من المشاكل، قد تكون متخرج حديثاً من الجامعة وتبدأ تعمل في مكان ما وهذا العمل أجره قليل ولا يقضي احتياجاتك، وتبدأ الشركة تضع في ذهنك كلام ومعتقدات أنها هي تعلمك وتعطيك الخبرة الكبيرة، ويجب أن ترضى في الراتب القليل والتعليم أهم من المال الذي تبحث عنه.

هل الخبرات والتعلم أهم من المال

يجب أن تستثمر في نفسك وتتعلم بهدف زيادة مهاراتك وخبراتك، ولكن يجب أن تكون على معرفة في هذا الطريق وتكون متأكد أن هذا الطريق ستكسب منه المال لاحقاً، من المؤكد أننا جميعنا نسعى لتطوير أنفسنا لكن المال مهم جداً لحياتنا لأن المال يعني الحرية يعني حريتك في افتتاح عمل خاص بك، والمال هو حرية من وضع اجتماعي أنت لا تحب أن تكون فيه، لذلك كن منتبه لتطوير نفسك فيما يؤمن لك المال لاحقاً ليس فقط تضيع وقتك وتتعلّم ما يفيدك وما لا يفيدك.

أشهر الأكاذيب في مجال التطوير الذاتي والتنمية - الجزء الأول -تصميم وفاء المؤذن
أشهر الأكاذيب في مجال التطوير الذاتي والتنمية - الجزء الأول
تصميم وفاء المؤذن

ما هو التعليم المفيد للعمل

نقصد في التعليم ليس تعليم المدارس وتعليم الجامعات لأنه لا يؤهلك للعمل، إنما يسمح لك أن تكون موظف عادي فقط وموظف ذو دخل محدود وذو إمكانيات محدودة، ولن يؤمن لك دخل مرتفع ولن يفتح لك شركة.

ما هي ميزات الإنسان الناجح في حياته

إن |الإنسان الناجح| يرغب أن يكون ناجح في جميع جوانب الحياة وجانب المال يعتبر أهم جانب ولا يمكن تجاهله لذلك كن واعي للناس التي تحاول استغلالك وتوهمك أنك تتعلم ما يفيدك، وانتبه إلى تعلم ما يكسبك الخبرة التي ستؤمن لك العمل لاحقاً.

الأفعال الخاصة بك لا تغير في الواقع ولا في حياتك

تسأل نفسك من المستحيل أن أغير العالم من المستحيل أن أنجز كل هذا، من المستحيل تغيير عاداتي وروتيني، ومن ثم تقول حتى لو تغيرت لن يتغير شيء في الحياة والنتيجة واحدة، اختار دائماً أقل شيء ممكن أن تفعله وأقل شيء ممكن أن تمشي به وأقل طريق ممكن أن تبدأ به، اختار دائماً الفكرة الصغيرة واختار الجزء من الكتاب والذي فيه جملة فقط أعجبتك وركز عليها، لأنك إذا بدأت من فكرة كبيرة ستتعب مع الوقت وتنسى كل شيء، وعندها الأفعال لن يكون لها تأثير في أرض الواقع، لكن عندما تختار أفكار صغيرة يمكن أن تستعين فيها من كتب مختلفة عندها ستشعر بالتغيير الكبير في حياتك.
أشهر الأكاذيب في مجال التطوير الذاتي والتنمية - الجزء الأول -تصميم وفاء المؤذن
أشهر الأكاذيب في مجال التطوير الذاتي والتنمية - الجزء الأول
تصميم وفاء المؤذن

شعور أنك متأخر عن باقي الناس

في بعض الأحيان تنظر إلى |الناجحين| من حولك وتجدهم متقدمين عنك وسبقوك في إنجازاتهم وأفعالهم، وفي الحقيقة عندما تنظر إلى حياة أي شخص من البشر ستجد أن الأمور التي متأخرين بها لم نختار نحن وضعها في طريقنا فالحياة تمشي مثلما تريد ليس مثلما نرسمها.
▪على سبيل المثال:
قد تشعر أنك يجب أن تعمل عند سن العشرين والمفروض أن تتزوج قبل الثلاثين والمفروض أن تخلف قبل سن الأربعين، وهذه بعض القواعد المجتمعية التي وضعها الناس، وعندما لا نمشي على تلك القواعد نشعر أننا في خطر، لذلك فكرة |تطوير الذات| لا تعتمد على قواعد المجتمع، فالدافع الأساسي الذي يدفعك للتغيير هو النظر للآخرين حولك.

لماذا يجب عدم النظر للآخرين حولك

 حاول أن لا تنظر إلى الناس حولك لأنك إذا بقيت تشعر في التأخر لن تتحرك من مكانك، واستسلم لفكرة أنك تعيش في كامل طاقاتك واستسلم لفكرة أنك تعمل ما عليك واستمتع في حياتك وتخلى عن كل القواعد المجتمعية السخيفة والتي تفرض عليك موعد زواجك وموعد للبدء في العمل، إن الرجل الذي عمره ستون سنة يكون له نفس الحماس الذي عند الرجل الذي عمره ثلاثون سنة، لكن الذي يخفف الحماس هو فقط التفكير والاعتقاد أنك متأخر عن الجميع.
تجنب محاولة التقدم عن الناس في جميع مجالات الحياة لأنك مع الوقت ستتعب جداً ولن تصل إلى أي شيء، ضع لنفسك وقت يناسبك لفعل ما تريد.
سنتابع في الجزء التالي تتمة الأكاذيب التي تعيق البشرية من |التقدم| و|التطور|...

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.